الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / مقالات (صفحه 4)

مقالات

وائل قنديل: رابعة فضيلة البرادعي الناقصة

🔊 استمعصباح يوم مجزرة رابعة، وبينما رائحة حرق جثث البشر أحياء لم تزل تملأ المكان، تلقيت اتصالاً من أم مصرية، تنتحب على من كن معها من المصريات، وحصدتهن آلة القتل.. كانت السيدة تبكي الشهداء، وتبكي حالها، وتقول، بصوتٍ تبلله الدموع: لم تصل إلى رأسي زخات الرصاص، حرمني المجرمون من شرف …

أكمل القراءة »

فهمى هويدى: أسئلة مشهد لا لزوم له

🔊 استمعحين دعا وزير الثقافة إلى ندوة لإثبات أن الجزيرتين ليستا مصريتين، فإنه ذكرنا بقصة الرجل الذى قرر أن يؤدى فريضة الحج فى حين أن الناس «راجعة» منه، كما يقول المثل الشهير. ذلك أن الوزير الهمام دعا إلى عقد الندوة بعدما أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانها حول الموضوع. وأصدر مجلس …

أكمل القراءة »

عمر عاشور: مذبحة رابعة وآثارها السياسية المستقبلية

🔊 استمع“ساقه مكسورة. لا أستطيع تركه هنا”، قالت الطبيبة بالمستشفى الميداني في ميدان رابعة العدوية في 14 آب/ أغسطس 2013. “لا تقلقي. سأكسر قلبه أيضاً”، أجابها ضابط القوات الخاصة، قبل أن يطلق رصاصة في قلب المصاب. كانت تلك الوحشية جزءا صغيرا مما حدث يوم فض الاعتصام، وهو ما سمته منظمة …

أكمل القراءة »

سركيس نعوم: مشروعا روسيا وأمريكا يتصارعان… ولا حلول

🔊 استمعيبدأ مركز الأبحاث العربي الجدّي بمشروع روسيا في الشرق الأوسط، فيشير إلى أنه يعطي انطباعا أن سياساتها ردّ فعل على استراتيجيات غربية مزمنة، هدفها الأساسي تقليص النفوذ الروسي في المنطقة والإضرار بمصالحها القومية، وأن هدف الرئيس بوتين هو جعل العالم يعترف ببلاده لاعبا أساسيا ويتعامل معها باحترام. ويشير ثان …

أكمل القراءة »

زاهد غولن: لا عذر للسيسي في استقبال غولن في مصر

🔊 استمعمنذ أن أعلن في تركيا أن فتح الله غولن زعيم الكيان الموازي هو المدبر الأول للانقلاب الفاشل الذي وقع مساء الجمعة 15 تموز/يوليو 2016، ومطالبة الدولة التركية الحكومة الأمريكية تسليم فتح الله غولن، حتى خرجت التكهنات والاحتمالات عن مصيره، إن كانت أمريكا سوف تقوم بتسليمه إلى تركيا، وهي ملزمة …

أكمل القراءة »

سيف عبدالفتاح: افرحوا.. بالإكراه !

🔊 استمعفي خطابين للمنقلب، أحدهما في اجتماع بإعداد القادة من الشباب كما ادعى، والآخر في الاحتفال الإجباري في الذكرى الأولى لافتتاح التفريعة الخائبة لقناة السويس، أراد المنقلب وسدنته من إعلام إفكه؛ أن يشيعوا حالة فرح زائفة. في واقع الأمر لم يكن هذا الاحتفال في حقيقة أمره إلا احتفالا بالفشل. لأول …

أكمل القراءة »

عامر عبد المنعم: قوانين الحرب على الهوية

🔊 استمعوسط حالة الانهيار الاقتصادي والتردي السياسي الذي تعيشه مصر لا يهتم البرلمان بالكوارث التي يعيشها المصريون وشغله الشاغل سن قوانين تحارب الهوية، وتهدد الأمن القومي المصري وتخدم المخططات الطائفية والصهيونية. ورغم ما يبدو من أن هذه القوانين تسير في اتجاهات مختلفة فإنها تصب في اتجاه تفكيك الدولة وفتح الباب …

أكمل القراءة »

أحمد نصار:لماذا نجحت تركيا في سوريا وفشلت السعودية في اليمن؟

🔊 استمعرغم كل شيء، نجح الثوار في سوريا في تحرير حلب، محافظين على خط إمدادهم الرئيس من تركيا، وصار النظام بين عشية وضحاها من الهجوم، مستغلا الدعم الروسي والإيراني، إلى الدفاع والتقهقر! هنا سؤال يطرح نفسه: لماذا يتقدم الثوار في سوريا رغم أنهم يواجهون تحالفا دوليا، ويقصفهم طيران النظام والطيران …

أكمل القراءة »

سليم عزوز: في الدفاع عن الشعب المصري!

🔊 استمعجاء الطوفان البشري، الذي اختتم به الشعب التركي مظاهراته ضد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، ليمثل سبباً إضافياً في حملة الهجوم على الشعب المصري، من قبل من يريدون الدفاع عن الفاشلين في مصر، وحمايتهم من أي مساءلة، عند المقارنة بين إفشال الانقلاب في تركيا، ونجاحه في أم الدنيا! لا يخفى …

أكمل القراءة »

عبدالله السناوى: رسائل الإيكونوميست

🔊 استمعسألت شخصية مصرية علاقاتها واسعة فى الدوائر البريطانية «أندرو نايت»، الذى انتشل مجلة «الإيكونوميست» من فشل مذر إلى نجاح مؤكد قبل أن يعتزل عند القمة، عن فرص خفض حدة الحملات الإعلامية قبل زيارة الرئيس المصرى للعاصمة لندن نوفمبر الماضى. كانت إجابته تعبيرا عن حجم الأزمة فـ«ليس هناك الكثير مما …

أكمل القراءة »